آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حمد الله

أحاديث في حمد الله ..

قال صلى الله عليه وسلم : " ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله " [ رواه النسائي وحسنه الألباني].

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها).

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها، ويشرب الشربة، فيحمده عليها" ((رواه مسلم)).

عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فقال الحمد لله قال الملك : رب العالمين فإذا قال رب العالمين قال الملك يرحمك الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فماذا قال عبدي؟ فيقولون: ، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة، وسموه بيت الحمد". رواه الترمذي وقال حديث حسن.

معنى الحمد لله :

يشترك معه في المعنى العام: ثناء وشكر ومدح، إلا أن هذه الألفاظ وإن تقاربت في المعنى العام فلكل منها معناه الخاص، وكل هذه الألفاظ فيها ثناء، إلا أن الشكر يكون من منعم عليه بنعمة خاصة به، كأن يسدي لك إنسان جميلاً لك وحدك، فتشكره عليه.
أما الحمد فيكون على نعمة عامة لك ولغيرك، فرقعة الحمد أوسع من رقعة الشكر، أما المدح فقد تمدح ما لا يعطيك شيئاً، كأن تمدح مثلاً الشكل الجميل لمجرد أنه أعجبك.
.

معنى الحمد لله :

الحمد لله هو الثناء على الله عز وجل بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم.

فقول الحق: (الحمد لله) المراد الحمد المطلق الكامل لله، الحمد المستوعب لكل شيء، ..تفسير الشعراوي .
و "ال" في { الحمد } للإستغراق: أي استغراق جميع المحامد..

{ لله }: اللام للاختصاص، والاستحقاق؛ و "الله" اسم ربنا عزّ وجلّ؛ لا يسمى به غيره؛ ومعناه: المألوه . أي المعبود حباً، وتعظيماً.

عن الكاتب

عالم المرأة Nour Tv

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

عالم المرأة Nour TV الملثمة الجزائرية

2017